لما تشتغل عشان تاخد اقامه هيتعملك كشف طبى بيرفضو فيه ناس كتير فاحسنلك اققرا عنه قبل ما تصرف فلوس كتير

لما تشتغل عشان تاخد اقامه هيتعملك كشف طبى بيرفضو فيه ناس كتير فاحسنلك اققرا عنه قبل ما تصرف فلوس كتير

اضغط هنا

جواز السفر وإذن الدخول

من أجل الانتقال للعيش والعمل في دولة الإمارات من الضروري الإلمام ببعض المعلومات التي تساعد الوافدين الاستقرار في الدولة، بشكل قانوني ومريح.
قبل القدوم إلى دولة الإمارات، يحتاج الوافد التأكد من صلاحية جواز سفره لمدة ستة شهور على الأقل، بالإضافة إلى حصوله على
إذن لدخول الدولة حسب الإجراءات المرعية من قبل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المعنية.
وباستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، تعد الإقامة شرطاً أساسياً لجميع الوافدين الذين يرغبون في العمل أو العيش في دولة الإمارات، كما أنها تعد من متطلبات الحصول على العديد من الخدمات الحيوية كفتح حساب مصرفي، أو الحصول على رخصة قيادة وغيرها.
يتم الحصول على أذونات الدخول للمكفول بناءً على طلب الكافل، سواءً أكان صاحب العمل، أو الموظف، أو المستثمر، الذي يحمل تأشيرة إقامة سارية المفعول في الدولة.
يعتبر إذن الدخول ساري المفعول لمدة شهرين من تاريخ إصداره، ويتم خلال شهر من دخول الدولة، اتباع الاجراءات اللازمة للحصول على تأشيرة الإقامة في الدولة لمدة عامين.
يحظر القانون الإماراتي العمل بإذن زيارة أو سياحة أو غيرها سواءً أكان ذلك مقابل أجر أو بدونه، ويتعرض المخالف سواء العامل أو صاحب العمل للغرامة والترحيل.

الفحص الطبي

يحتاج الوافد القادم للعمل أو العيش في دولة الإمارات إلى الخضوع إلى فحوصات طبية للتأكد من لياقته الصحية، والتمكن من متابعة إجراءات الإقامة.
وبموجب قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 2016، بشأن تعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2008، سيخضع الوافدون إلى الدولة للعمل أو الإقامة، للفحوص الطبية التالية:
  • فحص مرض الإيدز وتشمل الفحوص اللازمة للكشف عن المرض لجميع فئات الوافدين للإقامة، عند منح الإقامة، لأول مرة أو عند تجديدها، ولا تمنح أو تجدد الإقامة للحالات الإيجابية، وتعتبر غير لائقة صحياً.
  • فحص مرض التهاب الكبد الفيروسي
  • فحص الحمل للعاملات في المنازل، كالخادمات، والمربيات، والسائقات ،ومن في حكمهن،
  • فحص مرض الجذام: يخضع الوافدون الجدد إلى الدولة للفحص وعند تجديد الإقامة. ولا تمنح الإقامة ولا تجدد للحالات الإيجابية لجميع الفئات.
  • فحص مرض الزهري
  • فحص مرض الدرن الرئوي
في حالات الدرن ذات البكتيريا المقاومة للعلاج، فإنه يتم علاج المصاب إلى أن يتم شفاؤه داخل الدولة. ومن ثم، يعتبر لائقاً صحياً وتجدد له الإقامة، ويستثنى من شروط اللياقة الصحية بالنسبة لمرض الدرن القديم والنشط بغرض الحصول على الإقامة لأول مرة.
لمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع إلى الرابط: ستة فحوص طبية ضرورية للحصول على الإقامة في الإمارات

تصديق الشهادات الدراسية اللازمة

هناك بعض الوظائف التي تستدعي إبراز الشهادات الأكاديمية للوافد للتمكن من استكمال إجراءات الإقامة والعمل. لذا على الوافد التأكد من المصادقة على شهاداته حسب الأصول في موطنه وذلك من وزارة الخارجية أولاً ومن ثم سفارة أو قنصلية الإمارات. هناك أيضاً بعض الوظائف في دولة الإمارات التي تستلزم معادلة الشهادة من خلال وزارة التربية والتعليم –التعليم العالي.

اختبارات إضافية

بالإضافة إلى ذلك، يوجد بعض المهن الحساسة التي تستلزم الخضوع إلى اختبارات محلية قبل الإذن بممارسة العمل، مثل مهنة الطب، والمختبرات الطبية، ومهنة التمريض، وغيرها التي تتطلب من الوافد الخضوع لامتحان من وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

المهن المحصورة على مواطني الدولة

يوجد بعض المهن أيضاً التي تنحصر فقط ضمن مواطني الدولة ، مثل مهنة المحاماة والمرافعة أمام القاضي.

معرفة حقوقك وواجباتك كموظف

تحث دولة الإمارات كافة العاملين الانتباه إلى حقوقهم وواجباتهم و الاطلاع عليها من خلال قانون العمل الإماراتي ، والقرارات والتعاميم الإدارية لوزارة الموارد البشرية والتوطين. ومن ضمن حقوق الموظف حقه في الاحتفاظ بجواز سفره.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*